الدكتورة إقبال دعقان:
Get Adobe Flash player
Share

الدكتورة إقبال دعقان:

اختياري بين أفضل 5 علماء الكيمياء في دول العالم النامي

تكريماً للوطن العربي ولليمن

حصدت الدكتورة إقبال دعقان جائزة أفضل علماء الكيمياء لعام 2014م ضمن 5 عالمات من النساء الشابات من دول العالم النامي حصلن على نفس الجائزة، والوحيدة على مستوى الوطن العربي ممن تقدمن للترشيح لنيل الجائزة .. وكانت منظمة النساء للعلوم في دول العالم النامي (owsd) بالتعاون مع أكاديمية العلوم لدول العالم النامي ( Twas) قد أعلنت فوز الدكتورة إقبال بالجائزة في ديسمبر الماضي ، وتتسلمها منتصف فبراير القادم في مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الإمريكية في حفل تكريم يقام على هامش مؤتمر عالمي .

الدكتورة إقبال أكدت في حديثها لـ ( مجلة الأسرة والتنمية ) أن فوزها بالجائزة يعد تكريماً للمرأة اليمنية والعربية ، وتأكيداً على قدرتها العالية بتحقيق النجاحات العلمية التي من شأنها الدفع بالبحث العلمي والأكاديمي إلى فضاءات أكثر فائدة ، وواقع أكثر استجابة لمتطلبات العلوم التطبيقية والإنسانية ، بل وفي كل العلوم الأخرى التي من شأنها الرقي بالوطن أرضاً وإنساناً .

وأشارت الدكتورة إقبال ـ عضو هيئة التدريس في جامعة السعيد بمحافظة تعز ـ إلى أن نيلهاالجائزة العالمية جاء كثمرة لجهود بحثية عديدة في علوم الكيمياء نفذتها خلال مسيرتها العلمية.. وتمنت من الدولة والمؤسسات البحثية والأكاديمية اليمنية خلق بيئة مناسبة لتنفيذ الأبحاث العلمية والإنسانية ، والاستفادة من نتائجها في التنمية بمختلف مجالاتها، كون العالم اليوم يعتمد في حياته على ما تقدمه المؤسسات البحثية من معلومات تكون هي الموجه والقائد لأي عمل يصب في مصلحة الإنسان وتنمية قدراته واستمرار عطائه.

تشغل الدكتورة إقبال حالياً رئاسة قسم المختبرات في جامعة السعيد بمحافظة تعز، وهي حاصلة على شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز بمجال الكيمياء الحيوية من ماليزيا، وشهادة " البوست دكتوريت " في مجال علوم التغذية، وقد نشرت ما يزيد عن 26 بحثاً دولياً في مجلات عالمية متخصصة ، كما أنها عضوة في أكثر من منظمة علمية عالمية ،  وشاركت في أكثر من 20 مؤتمراً دولياً ، بالإضافة إلى إصدارها كتابين  في الكيمياء الحيوية .. يذكر أن قيمة الجائزة 5000 $ تكفلت بها مؤسسة (foundation Elsevier ) للنشر في هولندا .

Share

التحديث الأخير (الخميس, 09 كانون2/يناير 2014 18:53)

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث