مؤتمر تيدكس يشعل الإبداع في تعز
Get Adobe Flash player
Share

 

الحدث 17 مايو .. يوم لن تنساه تعز ، استقر فيها مؤتمر TEDx على قاعة فندق السعيد ، مُطلقاً العنان لكشف الأفكار والإبداعات والابتكارات التي تستحق الاهتمام .. لم نشعر بالوقت طوال ساعات المؤتمر الممتدة منذ الصباح وحتى العاشرة مساءً فقد مر سريعاً ، أذهلنا تنقيب تيدكس عن القيمة الحقيقية للإنسان الخلاَّق التي نحلم أن تكون بيننا ، ونطمرها بكثبان متراكمة من الإهمال واللامبالاة .. وفي لحظة نكتشف أن بلادنا ممتلئة بهذه (القيمة الحلم) .. وبالفعل تحقق هدف المؤتمر النبيل (إلهام الناس) ، وأشعل TEDX Taiz إبداع تعز واليمن.

أفكار تستحق الانتشار

مؤتمر تيدكس تعز 2014م احتضنته تعز كأول مؤتمر "تيد" فيها ، ورابع مؤتمر "تيد" في اليمن ، وهو مؤتمر عالمي غير ربحي يسعى لنشر (أفكار تستحق الانتشار) ، ويتيح لأصحاب الأفكار والإبداعات والمواهب عرض خلاصات تجاربهم ، بوسائل جذابة .. مشاريع وأفكار وقصص نجاح بسيطة وكبيرة ليمنيين (رجال ونساء) تم عرضها من قبل أصحابها .. شاب ينجح في إنتاج الديزل من الطحالب .. آخر يستثمر المياه في توليد الطاقة .. ربة بيت رائدة في العمل الخيري ، وتساهم في بناء قيم مجتمعية تكافلية .. شابة أكاديمية تسرد قصة كفاحها ونجاحها الأكاديمي ، وإصرارها على اختراق الحدود .. طالبة شابة تقدم مبادرة تطوعية للارتقاء  بالعملية التعليمية في جامعتها .. قامة نسائية كبيرة ، إعلامية ، ودبلوماسية ، ووزيرة ، وتقلدت أرفع منصب دولي يصل إليه يمني (الأمين العام المساعد للأمم المتحدة) وأسهمت في تطوير القدرات الوطنية في 18 برنامجاً في مجالات الفقر ، والديمقراطية ، والتنمية المستدامة ، وتمكين المرأة ، و .. و .. إلخ .. قائمة طويلة من ذوي الأفكار والمبادرات والمبدعين ، الذين يمثلون القيمة الحقيقية للتميز .. كلهم أدهشوا الحضور ، وأثبتوا أن اليمني مبدع ، وأن الوطن بحاجة لأيادٍ تنتج ، وتعمل ، وتخترع ، وتساند الخير ، وتمسك بزمام التنمية والرفاهية ، وليس الزناد والقتل .. وبحق فقد مثلوا نموذجاً حياً لكثير من الشباب ممن يمتلكون المهارات والمبادرات للنهوض باليمن .

إبداعات ستظل محل اهتمام وفخر للجميع

حول فعالية مؤتمر تيدكس تعز قال محافظ تعز شوقي أحمد هائل : يأتي احتضان تعز لحدث تيدكس تعز 2014م العالمي في إطار فعاليات العاصمة الثقافية ، وقد حمل كثيراً من المفاجآت ، وقدم العديد من الإبداعات النوعية في مختلف المجالات ، التي ستظل محل اهتمام وفخر للجميع .

نجاح في الإدارة والإعداد والتنظيم

نجاح المؤتمر في الادارة والإعداد والتنظيم الذي امتد لأكثر من عام ونصف ، كشف عن قدرات مجموعة الشباب المنظمين للمؤتمر ، بقيادة صاحب الترخيص محمد مراد ، في الإدارة ، والحشد ، واستخدام جوانب التقنية وأساليب العرض الجذابة التي أوحت لدى الحضور بأنهم في أحد المؤتمرات بدولة أوروبية ، وكذا في اختيار مقدم الحدث علي المراني - الذي ألهب حماس الحضور بروعة أدائه ، ووصوله إلى قلوبهم - بالإضافة إلى تقديمهم عرضاً لفيلم وثائقي عن مدينة تعز ، ومعرضاً للفلكلور الشعبي والرسوم التشكيلية التي تشير إلى تميز تعز وقدراتها أرضاً وإنساناً .. كما كان للمسات الجمالية في التنظيم والعرض لمنظم الحدث المبدع زاهر الأغبري مفعول السحر ، حيث نقلت الحضور إلى مدارات من التأمل والخيال في مؤتمر قد لا يتكرر قريباً.

Share