"صلتك" تدعم التمكين الاقتصادي لشباب اليمن
Get Adobe Flash player
Share

"صلتك" تدعم التمكين الاقتصادي لشباب اليمن

مشروع يقوده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يستهدف تزويد 8 آلاف شابة وشاب يمني

بفرص الحصول على وظائف في الأشغال العامة، والتدرّب على المهارات وريادة الأعمال، والتوجيه المهني والتوظّف

 

الدوحة، 30 يونيو 2014: انضمّت مؤسسة "صلتك" كشريك استراتيجي إلى المرحلة الثانية من مشروع "التمكين الاقتصادي للشباب Youth Economic Empowerment_" ،الذي يقيمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ((UNDP والحكومة اليمنيّة، والذي يستهدف أكثر من 8 آلاف شابّة وشاب يمني على مدى عامين. تبلغ ميزانيّة المرحلة الثانية من هذا المشروع 10.5 ملايين دولار، وسيزوّد الشباب اليمنيين بفرص العمل في برامج الأشغال العامة، ما يؤدي إلى حصولهم على تدريب وظيفي، وتدرّب على المهارات، وتوجيه مهني، ومساعدة في ريادة الأعمال، والعثور على وظائف.

صنّفت اليمن في المرتبة 160 من أصل 184 بلداً في مؤشر التنمية البشرية 2012، وهي بذلك تعدّ واحدة من أفقر بلدان العالم. وقد شهدت البلاد تراجعاً في الأوضاع الإنسانية والمعيشية في أعقاب الاضطرابات التي اندلعت في العام 2011. وتمتلك اليمن واحداً من أعلى معدلات البطالة بين الشباب في العالم، يبلغ حوالي 65 بالمئة، ويعيش أكثر من نصف السكان على أقل من 2 دولار أمريكي في اليوم.

يقول جاستن سايكس، مدير إدارة ريادة المشاريع المتناهية الصغر في مؤسسة صلتك: "تمثل المرحلة الثانية من مشروع التمكين الاقتصادي للشباب YEEP واحدة من استراتيجيات التمكين الاقتصادي الشبابي الأكثر اتساعاً وشمولاً في منطقة الشرق الأوسط، ونحن سعداء بالعمل في تصميم هذه المبادرة وتقديمها. إنّ هذه الشراكة ستمكّن مؤسسة صلتك من توسيع تأثير برامجها الحاليّة القائمة في اليمن، فضلاً عن اختبار مجموعة من الحلول المبتكرة التي ستعمل على زيادة إتاحة فرص العمل أمام الشباب اليمني."

يذكر أن المرحلة الثانية من مشروع التمكين الاقتصادي للشباب تعدّ تتويجاً للنجاح الذي حققه برنامج تجريبي مبتكر استمرّ لمدة عام، بدعم من المساعدة التقنية من "صلتك"، ووصفته التقييمات المستقلّة بأنّه "برنامج ذو أهمية كبيرة، يأتي في الوقت المناسب ليلبّي احتياجات مجموعة متزايدة من الشباب المستضعفين في اليمن". وستقدّم "صلتك" للمرحلة الثانية من المشروع مساهمة مالية كبيرة، فضلاً عن المساعدة التقنية في مجالات تنمية المشروعات، والنفاذ إلى التمويل، والتوجيه المهني والإرشاد والتوجيه، ومطابقة الإمكانيات مع الوظائف المتاحة.

يعدّ برنامج التمكين الاقتصادي للشباب مشروعاً متعدد التمويل يساهم فيه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظّمة سبارك، ومؤسسة صلتك، فضلاً عن الحكومات اليابانية والكورية والهولندية. وقد تم تصميم البرنامج للاتساق بشكل وثيق مع خطة تشغيل الشباب الوطنية 2014-2016، التي وافقت عليها حكومة الجمهورية اليمنية أواخر العام 2013.

وجدير بالذكر أن مؤسسة "صلتك"، منذ بدء برامجها في اليمن في العام 2009، عملت على إيجاد أو استدامة أكثر من 45 ألف فرصة عمل، ودعمت أكثر من 30 ألف شاب وشابة في بدء وتنمية مشروعاتهم الخاصة، ومكنت أكثر من 40 ألف شاب وشابة من فتح حسابات ادّخار لأول مرة. وتعدّ "صلتك" أكبر مزود لخدمات المشروعات متناهية الصغر التي تركز على الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

نبذة عن صلتك

مؤسسة «صلتك» هي مبادرة اجتماعية ديناميكية إقليمية تعمل على توفير فرص العمل وزيادة الفرص الاقتصادية لفئة الشباب من مختلف أنحاء العالم العربي. تشجّع المؤسسة النشاطات العديدة الرامية إلى توفير فرص عمل واسعة النطاق، وتعزيز ريادة الأعمال، وإتاحة المجال أمام الشباب العربي للوصول إلى رؤوس الأموال والأسواق، وللمشاركة والانخراط في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي بأسره. تأسست «صلتك» في يناير 2008  بمبادرة من سمو الشيخة موزا بنت ناصر، وموّلت المؤسسة منذ ذلك الحين أكثر من 78 ألف مشروع أعمال يديرها شباب في العالم العربي، مما استحدث أو استدام أكثر من 103 آلاف وظيفة. ودربت أكثر من 2350 موظفاً لدى منظمات غير حكومية تركز على الشباب. تنتشر برامج صلتك حالياً في 16 دولة عربية، بما في ذلك الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، والإمارات العربية المتحدة، واليمن. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.silatech.com.

Share

التحديث الأخير (الأحد, 06 تموز/يوليو 2014 00:09)