مطبخ الأسرة : حافل بالوجبات الشعبية اليمنية والعربية
Get Adobe Flash player
Share
من أشهر الكتب في الوطن العربي
مطبخ الأسرة : حافل بالوجبات الشعبية اليمنية والعربية
- See more at: http://voice-yemen.com/news82009.html#sthash.xwoKhk3w.dpuf

من أشهر الكتب في الوطن العربي

مطبخ الأسرة: حافل بالوجبات الشعبية اليمنية والعربية

نقلاً عن يمن فويس



أصدرت مجلة الأسرة والتنمية، ضمن ملحقاتها الدورية والمتنوعة ، الإصدار العاشر من كتاب مطبخ الأسرة ، الذي يعد أول كتاب طبخ في اليمن ، وتم تدشين الإصدار الأول منه في العام 2005م .. حيث احتوت سلسلة الكتاب - منذ الإصدار الأول وحتى العاشر - أهم الوجبات الشعبية اليمنية من مختلف المحافظات اليمنية ، وكذلك الوجبات الشعبية العربية والخليجية التي قامت المجلة بالتنقيب عنها عبر فريق متخصص يضم أمهر الشيفات والباحثين في الأطعمة العربية الشعبية ، وهو ما جعل إصدارات الكتاب أيقونة هامة تتهاتف عليها ربات البيوت والمُهتمات في اليمن ، وتُقبل على توزيعها العديد من دور النشر العربية.

اعتمد الكتاب على إخراج فني احترافي ، وتصوير فوتوغرافي حديث يُقدم الوجبات بصورة تتفوق على غيرها من الإصدارات العربية المعنية بالمطبخ ، ويعتبر من الإصدارات التي تحظى بنسبة جماهيرية كبيرة على مستوى الوطن العربي ، وبعض دول أفريقيا ، خصوصاً دول القرن الأفريقي ، وبعض الجاليات ، ساهم في ذلك احتواء بعض الإصدارات على أربع لغات (العربية ، والإنجليزية ، والفرنسية ، والأثيوبية).

تقول رانيا عبدالله الشرعبي ـ سكرتيرة تحرير مجلة الأسرة -: مطبخ الأسرة أول كتاب طبخ في اليمن يركز على الأطعمة الشعبية اليمنية والشرقية ، وتفوقه على إصدارات الطبخ العربية الأخرى عائد إلى أننا اعتمدنا على مهتمين واختصاصيي تغذية بالوجبات الشعبية الصحية التي يُقبل عليها كثير من العرب ، بعد ما كانت الوجبات الشعبية الخليجية والعربية قد بدأت تتضاءل في ظل إغراق الأسواق بالوجبات السريعة.

وتضيف : كما أننا حاولنا استخدام فنون العرض من خلال التصوير الفوتوغرافي الحديث الذي يُظهر الوجبات بشكل فني لافت ، ولم نكن نتصور أن هذا الإقبال على الكتاب سيعيد للوجبات الشعبية جمهورها ، وهذا ما لمسناه من خلال اهتمام ربات البيوت والأسر العربية بها مجدداً ، بعد أن كانت تعتبر جزءاً من التراث .. وعملنا في الكتاب على إعداد وجبات تتناسب مع قدرة جميع الشرائح المجتمعية من حيث التكاليف وسهولة التحضير .

وتؤكد : احتوى الإصدار العاشر على (أكثر من 100 وصفة شعبية ،  ووجبات صحية دايت) بالإضافة إلى حلويات ، وعصائر ، ووجبات خاصة بالمرضى ، تم إعدادها بإشراف أطباء متخصصين بالتغذية والصحة ، من أجل المساهمة في مساعدة المرضى الذين تكون خيارات وجباتهم محصورة ، عبر تقديم خيارات عديدة ومتنوعة من الأكل الصحي .

كما نسعى في إصداراتنا من مجلة الأسرة والتنمية لتكثيف وجبات الأطفال، وتوعية وتحفيز جميع الأسر على تناول الغذاء الصحي .

وأوضحت : ساهم إصدار المطبخ في تعريف الأسر العربية بأهمية مطبخها الشرقي ، والوجبات العربية المتنوعة ، حيث تعد جزءاً من التراث والثقافة العربية التي بدأت في التلاشي ، وحُظي الكتاب باهتمام الأجانب ، ونلقى من العديد منهم طلبات متواصلة ، وخصوصاً بعد قيامنا بتوسيع نطاق انتشاره ، واستهدافهم من خلال إصداره بأربع لغات الإنجليزية والفرنسية والاثيوبية ، إضافة إلى العربية ، كما استهدفنا مجتمعات دول القرن الأفريقي والجاليات عن طريق نشر بعض الوجبات باللغة الأثيوبية.

وتضيف: وتم توزيع نسخ مجانية، لقراء ومشتركي لمجلة " الأسرة والتنمية " بمعية العدد الصادر في رمضان وتشارك به دُور النشر في معارض الكتاب داخل اليمن، وحصل فيها على نسبة مبيعات متقدمة ونفس الأمر في معارض الكتاب في الوطن العربي.

يتواجد في جميع المكتبات والأكشاك وبعض السوبرماركت الكبيرة ومعارض الأواني المنزلية، كما ويتواجد أيضاً في أكثر من 22 فرعاً من فروع مكتبة الجيل الجديد.

وتختتم : عمر الكتاب يمتد إلى 10 سنوات، وكان أول إصدار له في العام 2005م ، و تم تدشين موقع مطبخ الأسرة على الانترنت www.alosra-kitchen.comكأول موقع طبخ في اليمن قبل عامين .

وتقول أسرار القباطي - مدربة فنون الطبخ - : بفضل الكتاب تطورت مهارتي ، واعتمدت عليه كثيراً أثناء الدورات التدريبية ، التي يتم توزيعه فيها لكل المتدربات .. ويتميز مطبخ الأسرة بدقة من حيث الإعداد ، والصورة ، والتقديم ، وكذلك تنوُّع الوجبات التي تناسب كل أفراد الأسرة .. وأضافت : بعض الإصدارات الحديثة لكتب الطبخ الأخرى ، تقوم بالنسخ من النت ، ولا تبذل مجهوداً في إعداد محتوياتها، والبعض الآخر من هذه الإصدارات تقوم بسرقة وصفاته من إصدارات مطبخ الأسرة والتنمية، كونها لا تحترم حقوق الناس، وليس لها علاقة بقضايا النشر والتوزيع، لذلك فخبرة المجلة وعملها المؤسسي وتخصصها عوامل مهمة تلعب دوراً كبيراً في اكتساب ثقة القراء، ناهيك عن مساهمة سنوات الإصدار العشر في تعزيز الثقة عند المتابعين .

Share

التحديث الأخير (الجمعة, 15 آب/أغسطس 2014 12:17)

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث