أسرار التميز والنجاح لسيدات الأعمال
Get Adobe Flash player
Share

أسرار التميز والنجاح لسيدات الأعمال

الكل يسعى للنجاح رجلا كان ام امرأة ؛ وفي هذه المقالة سنحاول نتطرق الى الحديث عن اسرار النجاح لسيدات الاعمال ، لا سيما مع الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلد فقد سعت العديد من المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني المحلي والإقليمي والدولي الى تشجيع المبادرات والرائدات في مجال الأعمال ، كما أن العديد من النساء تولدت لديهن الرغبة في العمل التجاري او الصناعي او الخدمي منذ زمن سعيا في تحسين اوضاعهن الاقتصادية واوضاع اسرهن ، لا سيما مع شحة الإمكانات ومحدودية الدخل في الوظائف ، بل وانعدام الوظائف وبالذات في العقد الأخير ، ورغبة في المساهمة التنموية للبعض الآخر من النساء .

وأتذكر قبل عدة سنوات اني حضرت اجتماعا مع بعض رجال اعمال يمنيين على هامش احد المؤتمرات المتخصصة في احدى العواصم بخضور شخصية تجارية مرموقة من تركيا، وذلك بغرض الاستفادة من خبرته في مجال الأعمال ومما قاله اثناء الحديث معه " أنتم العرب اصل التجارة .. ورحلاتكم التجارية معروفة ومعلومة عبر التاريخ " كما أكد " ان هذا العمل لم يقتصر على الرجال منكم ايها العرب " وأردف قائلا " ان زوجة الرسول الاكرم الاعظم كانت سيدة اعمال مرموقة في مجتمعكم العربي، وكانت هي الممول المادي والداعم المعنوي للرسول صلى الله عليه وسلم ".

نعم ، لقد تميزت السيدة خديجة في عملها بروح المسؤولية والاعتماد على الذات كما اتصفت بالرؤية الاستراتيجية ، والنظرة الثاقبة والتفكير العميق والشجاعة الفذة وركوب المخاطر واختيار الشخصيات ذات السمات المميزة والاخلاق الكريمة للعمل في مؤسستها والقدرة على المنافسة لغيرها من رجال الأعمال في بيئتها حينئذ.

ان النجاح المهني في مجال الأعمال لا يقتصر على الرجال فالعالم ملئ بالشخصيات النسائية المرموقة في مجال الأعمال ، كما لا ينبغي ان يقتصر نظرنا على ان العمل التجاري مقتصر على الرجال ، فبمقدور المراة – إن ارادت – أن تتميز في هذا المجال دون الحاجة الى ان تتصف بصفات الجال شرط النجاح ، فلديها من السمات الخاصة ما يمكنها من تعزيز النجاح في مجال عملها .

وسنحاول ان نتطرق هنا على عجال الى اهم العوامل الرئيسة المساعدة على نجاح وتميز المرأة في مجال الأعمال ، وهي مستشار من البحوث والدراسات والخبرات العملية ، ومن ذلك :

  1. إن أهم جانب في النجاح هو شخصية المرأة وليس المؤهل الذي تحمله ، وإن كان ذلك امرا هاما للنجاح .. فالخطوة الأولى هي شخصية المرأة والتي تتسم بالثقة بالنفس والطموح ، والرؤية الواضحة والأهداف التي ترغب في الوصول اليها ، كما ينبغي ان تتسم بروح المبادرة والشجاعة والمخاطرة والاستمتاع بالعمل والصبر والمثابرة والجدية والاصرار والتواضع والرغبة المستمرة والشغف للتعلم المستمر مدى الحياة .
  2. على المرأة الحريصة على النجاح المهني ان تتمثل القيم والاخلاق التي تمثل الركيزة الاساسية لقراراتها مثل : الصدق ، والأمانة والشفافية والعدل أثناء العمل ، مع العاملين والخلاء والمصداقية والنزاهة والاتقان للعمل والعمل بروح الفريق ، وغيرها من القيم الخُلُقية والمهنية ذات الأهمية البالغة في نجاحها .
  3. ومن العوامل الهامة لنجاحها في العمل ان تتسم بالمعارف والمهارات القيادية مثلة : القدرة على التأثير والتشجيع والتحفيز والإلهام وتحقيق الاهداف المرسومة من خلال قيادة فريق العمل . كما أن التفكير التحليلي الناقد والابداعي الرامي الى جمع المعلومات وتحليلها وتقديم الحلول الابداعية من خلال المشكلات واتخاذ القرارات الصائبة والحكيمة والمثمرة في مجال العمل ، يمثل عاملا اساسيا للنجاح .
  4. كما أن المعارف والمهارات الإدارية ايضا تمثل ركيزة أساسية لنجاحها مثل : القدرة على التخطيط والتنظيم والإشراف والمتابعة والتقويم في جوانب الأداء المؤسسي ماليا واداريا وفنيا .
  5. كما أن التميز والنجاح يتطلب التوازن بين الالتزامات الأسرية والعمل المهني ، بالإضافة الى الراحة لتتمكن من مواصلة نشاطها وحيويتها ،   فالتوازن في الحياة اساس النجاح .
  6. ومن العوامل الهامة التي ينبغي الأخذ بها الحرص على العلاقات والتشبيك مع ذوي العلاقة بالعمل ، والاستشارة لمن هم اصحاب خبرة وممارسة ومعرفة لتوفير الوقت والجهد وذلك للاستفادة من تجارب الآخرين وعلى سيدة الأعمال ان يكون لها مرشد "Mentor" وموجه ( له / لها ) الخبرة والعلم والممارسة الكفيلة بتقديم النصح والارشاد له في ما يواجهها من تحديات في تحقيق أهدافها

كما احب ان اضيف الى ذلك ان المرأة قد تتميز عن الرجل . إذا ما اخذت بالعوامل السابقة . في أن له القدرة على قراءة مشاعر العاملين ومن حولها من العملاء ، بالإضافة الى قدرتها على الانصات والتعاطف وخلق بيئة عمل مشجعة ومحفزة على الأداء والإنتاج . كما انها تتميز بقدرتها على تقبل اراء الاخرين والوصول الى اجماع في عملية اتخاذ القرارات ، أي ان اساليبها الإدارية تُركز على فريق العمل ، والتمكين للعاملين والتفويض في منح الصلاحيات للآخرين والعمل على إعطاء الوزن الكثير للثواب اكثر من العقاب . كما ان نمط الاتصال لديها كثر فاعلية من الرجل .

ولهذا فإذا ما اخذت  سيدة الاعمال بالقوائم المشتركة من عوامل النجاح والتميز مع الرجال ، إضافة الى ما تتميز به من خصائص وصفات فسيساعدها ذلك في عملية التميز والنجاح المهني .

فشخصيتها واخلاقياتها وقيادتها ومهاراتها الإدارية وتوازنها في حياتها والسمات المميزة  للمرأة ؛ كلها تشترك في صنع سيدة أعمال قيادية وإدارية ناجحة ومميزة .

وفق الله نساءنا من سيدات الأعمال في المساهمة في صنع أجيالنا القادمة وتنمية مجتمعاتنا الاقتصادية والاجتماعية الشاملة

Share

التحديث الأخير (السبت, 30 نيسان/أبريل 2016 14:00)