تقارير محلية
Get Adobe Flash player

أكثر من 4 ألف إصابة، ورابطة الداعمات سخاء بحاجة لشركاء

المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان.. طموحات وتحديات


 

ارتفاع أعداد  مرضى السرطان يوماً بعد يوم ، يجعله يتحول إلى وباء قاتل يحصد أرواح الكبار والصغار ، الشباب والأطفال ، الرجال والنساء على حد سواء .. وباء لا يقبل التفاوض أو المساومة ، ولا يمكن مهادنته بمسكنات الألم .. إنه الداء الذي يمزق الأوصال ، ويُشوهِّ المعالم ، ويُخفي كل ذرة للفرح من وجوه كانت تنتصب معالمها في وجه الحياة شامخة .. تزداد أعداد الإصابة ، وتتنوع حالاتها ، وتعجز أياد بيضاء كثيرة عن الوفاء بعهد الإنسان ، لكنها تبقى معيناً يجود بالموجود ، وهذا أفضل بكثير من أياد مغلولة إلى أعناق أصحابها ، لا تعرف العطاء ، ولا تستطيع استشعار السعادة التي يمنحها السلوك الإنساني العظيم .

المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان هي ملجأ مَنْ اختارهم المرض الخبيث ليكونوا قطعة الصلصال التي تُشكِّلها يدا ماردٍ خبيث ، فهي المركز المتخصص باستقبال المرضى ، وتقديم الفحص المجاني، ومتابعة حالة المريض الصحية عبر جلسات دوائية منتظمة ، لكنها ، ومع ازدياد حالات الإصابة بهذا المرض ، تكاد تعجز أحيانا عن تقديم الجرعات الكاملة للمرضى الوافدين إليها من خارج محافظة تعز وأريافها التي ترفد المؤسسة بإصابات مستعصية ناتجة عن انعدام التوعية وعدم إجراء الفحوصات المبكرة الخاصة بهذا المرض.. وعلاوة على ذلك فالمؤسسة تفتقد أيضاً للدعم التشخيصي المتمثل في قسم الوسائل التشخيصية المتطورة ،بالإضافة إلى كادر طبي متخصص في هذا المجال .

وإذا كان بالإمكان توفير البنية التحتية لهذه المؤسسة بشكل أوسع وبما يُمكِّنها من الاضطلاع بمسؤولية العلاج كاملة ، فإن قسم التشغيل ، الذي يشمل أدوات وأجهزة فحص وأدوية ضرورية، بحاجة إلى مبادرات مجتمعية فاعلة قادرة على تفعيل مبدأ الشراكة المجتمعية ، أو ما نسميه في ديننا الحنيف مبدأ التكافل الاجتماعي .. ومن هنا ، ونتيجة لهذا التوسع في مجال الخدمات ، وارتفاع عدد المستفيدين منها ، كانت الدعوة لإقامة مشروع دار الحياة الذي يأوي ذوي المرضى القادمين من أرياف تعز ومن محافظات أخرى أيضاً.


لقاء الداعمات .. التزام وثبات

في اللقاء الذي أجرته المؤسسة مع الداعمات وعضوات الرابطة خلال يونيو الماضي أشاد الأستاذ مختار المخلافي بالدور الريادي الذي تلعبه عضوات الرابطة في ضخ الكفالات لحساب المؤسسة ، وتوعية نساء المجتمع المخملي بأهمية التبرع ، وموقف المؤسسة من تزايد عدد المصابين الوافدين إليها ، والإعداد لمشاريع تسويقية يمكن أن يكون لريعها أثر قوي في دعم المصابين بهذا المرض مادياً.


(4034) حالة إصابة

وصل عدد الحالات المصابة بالسرطان حتى شهر مايو 2014م إلى 4034 حالة إصابة ، بلغت نسبة النساء المصابات 56% ، بينما حصد الذكور النسبة المتبقية 44% من الإصابة .. وتحتل محافظة تعز كعادتها على أكبر نسبة للإصابة بهذا المرض ، ومن هنا كانت الدعوة إلى إنشاء مركز متخصص بعلاج الأورام ، وإجراء الفحوصات المبكرة ، بالإضافة إلى قاعدة دعم ثابتة ، وموارد ثابتة ومستمرة لمكافحة هذا المرض ورعاية المصابين به.


رابطة الداعمات جهود بلا حدود

في سياق حديثه أشار المخلافي إلى حجم التكلفة للعلاج الدائم والذي يتلقاه المريض قبل وبعد العلاج الكيميائي ، والذي يساعد على إعادة التوازن للجسم المصاب وتهيئته للقيام بمهامه الجسدية والفكرية من جديد .. مجدداً اعتزاز المؤسسة بدور عضوات (رابطة داعمات مرضى السرطان) والجهود التي يبذلنها في التعريف بالمؤسسة، ونشر الوعي الكافي بدورها في تقديم خدماتها الدوائية، بالإضافة إلى سعيهن لجلب الأعضاء الفاعلين والمؤثرين في المجتمع إليها ، ورفد المؤسسة بمقترحات وخبرات خارجية من شأنها تعزيز ورفد المؤسسة ، وتحسين مستوى الخدمة التي تقدمها للمصابين بالسرطان.

التحديث الأخير (السبت, 19 تموز/يوليو 2014 13:05)

 

"صلتك" تدعم التمكين الاقتصادي لشباب اليمن

مشروع يقوده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يستهدف تزويد 8 آلاف شابة وشاب يمني

بفرص الحصول على وظائف في الأشغال العامة، والتدرّب على المهارات وريادة الأعمال، والتوجيه المهني والتوظّف

 

الدوحة، 30 يونيو 2014: انضمّت مؤسسة "صلتك" كشريك استراتيجي إلى المرحلة الثانية من مشروع "التمكين الاقتصادي للشباب Youth Economic Empowerment_" ،الذي يقيمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ((UNDP والحكومة اليمنيّة، والذي يستهدف أكثر من 8 آلاف شابّة وشاب يمني على مدى عامين. تبلغ ميزانيّة المرحلة الثانية من هذا المشروع 10.5 ملايين دولار، وسيزوّد الشباب اليمنيين بفرص العمل في برامج الأشغال العامة، ما يؤدي إلى حصولهم على تدريب وظيفي، وتدرّب على المهارات، وتوجيه مهني، ومساعدة في ريادة الأعمال، والعثور على وظائف.

صنّفت اليمن في المرتبة 160 من أصل 184 بلداً في مؤشر التنمية البشرية 2012، وهي بذلك تعدّ واحدة من أفقر بلدان العالم. وقد شهدت البلاد تراجعاً في الأوضاع الإنسانية والمعيشية في أعقاب الاضطرابات التي اندلعت في العام 2011. وتمتلك اليمن واحداً من أعلى معدلات البطالة بين الشباب في العالم، يبلغ حوالي 65 بالمئة، ويعيش أكثر من نصف السكان على أقل من 2 دولار أمريكي في اليوم.

يقول جاستن سايكس، مدير إدارة ريادة المشاريع المتناهية الصغر في مؤسسة صلتك: "تمثل المرحلة الثانية من مشروع التمكين الاقتصادي للشباب YEEP واحدة من استراتيجيات التمكين الاقتصادي الشبابي الأكثر اتساعاً وشمولاً في منطقة الشرق الأوسط، ونحن سعداء بالعمل في تصميم هذه المبادرة وتقديمها. إنّ هذه الشراكة ستمكّن مؤسسة صلتك من توسيع تأثير برامجها الحاليّة القائمة في اليمن، فضلاً عن اختبار مجموعة من الحلول المبتكرة التي ستعمل على زيادة إتاحة فرص العمل أمام الشباب اليمني."

يذكر أن المرحلة الثانية من مشروع التمكين الاقتصادي للشباب تعدّ تتويجاً للنجاح الذي حققه برنامج تجريبي مبتكر استمرّ لمدة عام، بدعم من المساعدة التقنية من "صلتك"، ووصفته التقييمات المستقلّة بأنّه "برنامج ذو أهمية كبيرة، يأتي في الوقت المناسب ليلبّي احتياجات مجموعة متزايدة من الشباب المستضعفين في اليمن". وستقدّم "صلتك" للمرحلة الثانية من المشروع مساهمة مالية كبيرة، فضلاً عن المساعدة التقنية في مجالات تنمية المشروعات، والنفاذ إلى التمويل، والتوجيه المهني والإرشاد والتوجيه، ومطابقة الإمكانيات مع الوظائف المتاحة.

يعدّ برنامج التمكين الاقتصادي للشباب مشروعاً متعدد التمويل يساهم فيه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظّمة سبارك، ومؤسسة صلتك، فضلاً عن الحكومات اليابانية والكورية والهولندية. وقد تم تصميم البرنامج للاتساق بشكل وثيق مع خطة تشغيل الشباب الوطنية 2014-2016، التي وافقت عليها حكومة الجمهورية اليمنية أواخر العام 2013.

وجدير بالذكر أن مؤسسة "صلتك"، منذ بدء برامجها في اليمن في العام 2009، عملت على إيجاد أو استدامة أكثر من 45 ألف فرصة عمل، ودعمت أكثر من 30 ألف شاب وشابة في بدء وتنمية مشروعاتهم الخاصة، ومكنت أكثر من 40 ألف شاب وشابة من فتح حسابات ادّخار لأول مرة. وتعدّ "صلتك" أكبر مزود لخدمات المشروعات متناهية الصغر التي تركز على الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

نبذة عن صلتك

مؤسسة «صلتك» هي مبادرة اجتماعية ديناميكية إقليمية تعمل على توفير فرص العمل وزيادة الفرص الاقتصادية لفئة الشباب من مختلف أنحاء العالم العربي. تشجّع المؤسسة النشاطات العديدة الرامية إلى توفير فرص عمل واسعة النطاق، وتعزيز ريادة الأعمال، وإتاحة المجال أمام الشباب العربي للوصول إلى رؤوس الأموال والأسواق، وللمشاركة والانخراط في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العالم العربي بأسره. تأسست «صلتك» في يناير 2008  بمبادرة من سمو الشيخة موزا بنت ناصر، وموّلت المؤسسة منذ ذلك الحين أكثر من 78 ألف مشروع أعمال يديرها شباب في العالم العربي، مما استحدث أو استدام أكثر من 103 آلاف وظيفة. ودربت أكثر من 2350 موظفاً لدى منظمات غير حكومية تركز على الشباب. تنتشر برامج صلتك حالياً في 16 دولة عربية، بما في ذلك الجزائر، مصر، العراق، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، والإمارات العربية المتحدة، واليمن. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.silatech.com.

التحديث الأخير (الأحد, 06 تموز/يوليو 2014 00:09)

 

 

الحدث 17 مايو .. يوم لن تنساه تعز ، استقر فيها مؤتمر TEDx على قاعة فندق السعيد ، مُطلقاً العنان لكشف الأفكار والإبداعات والابتكارات التي تستحق الاهتمام .. لم نشعر بالوقت طوال ساعات المؤتمر الممتدة منذ الصباح وحتى العاشرة مساءً فقد مر سريعاً ، أذهلنا تنقيب تيدكس عن القيمة الحقيقية للإنسان الخلاَّق التي نحلم أن تكون بيننا ، ونطمرها بكثبان متراكمة من الإهمال واللامبالاة .. وفي لحظة نكتشف أن بلادنا ممتلئة بهذه (القيمة الحلم) .. وبالفعل تحقق هدف المؤتمر النبيل (إلهام الناس) ، وأشعل TEDX Taiz إبداع تعز واليمن.

أفكار تستحق الانتشار

مؤتمر تيدكس تعز 2014م احتضنته تعز كأول مؤتمر "تيد" فيها ، ورابع مؤتمر "تيد" في اليمن ، وهو مؤتمر عالمي غير ربحي يسعى لنشر (أفكار تستحق الانتشار) ، ويتيح لأصحاب الأفكار والإبداعات والمواهب عرض خلاصات تجاربهم ، بوسائل جذابة .. مشاريع وأفكار وقصص نجاح بسيطة وكبيرة ليمنيين (رجال ونساء) تم عرضها من قبل أصحابها .. شاب ينجح في إنتاج الديزل من الطحالب .. آخر يستثمر المياه في توليد الطاقة .. ربة بيت رائدة في العمل الخيري ، وتساهم في بناء قيم مجتمعية تكافلية .. شابة أكاديمية تسرد قصة كفاحها ونجاحها الأكاديمي ، وإصرارها على اختراق الحدود .. طالبة شابة تقدم مبادرة تطوعية للارتقاء  بالعملية التعليمية في جامعتها .. قامة نسائية كبيرة ، إعلامية ، ودبلوماسية ، ووزيرة ، وتقلدت أرفع منصب دولي يصل إليه يمني (الأمين العام المساعد للأمم المتحدة) وأسهمت في تطوير القدرات الوطنية في 18 برنامجاً في مجالات الفقر ، والديمقراطية ، والتنمية المستدامة ، وتمكين المرأة ، و .. و .. إلخ .. قائمة طويلة من ذوي الأفكار والمبادرات والمبدعين ، الذين يمثلون القيمة الحقيقية للتميز .. كلهم أدهشوا الحضور ، وأثبتوا أن اليمني مبدع ، وأن الوطن بحاجة لأيادٍ تنتج ، وتعمل ، وتخترع ، وتساند الخير ، وتمسك بزمام التنمية والرفاهية ، وليس الزناد والقتل .. وبحق فقد مثلوا نموذجاً حياً لكثير من الشباب ممن يمتلكون المهارات والمبادرات للنهوض باليمن .

إبداعات ستظل محل اهتمام وفخر للجميع

حول فعالية مؤتمر تيدكس تعز قال محافظ تعز شوقي أحمد هائل : يأتي احتضان تعز لحدث تيدكس تعز 2014م العالمي في إطار فعاليات العاصمة الثقافية ، وقد حمل كثيراً من المفاجآت ، وقدم العديد من الإبداعات النوعية في مختلف المجالات ، التي ستظل محل اهتمام وفخر للجميع .

نجاح في الإدارة والإعداد والتنظيم

نجاح المؤتمر في الادارة والإعداد والتنظيم الذي امتد لأكثر من عام ونصف ، كشف عن قدرات مجموعة الشباب المنظمين للمؤتمر ، بقيادة صاحب الترخيص محمد مراد ، في الإدارة ، والحشد ، واستخدام جوانب التقنية وأساليب العرض الجذابة التي أوحت لدى الحضور بأنهم في أحد المؤتمرات بدولة أوروبية ، وكذا في اختيار مقدم الحدث علي المراني - الذي ألهب حماس الحضور بروعة أدائه ، ووصوله إلى قلوبهم - بالإضافة إلى تقديمهم عرضاً لفيلم وثائقي عن مدينة تعز ، ومعرضاً للفلكلور الشعبي والرسوم التشكيلية التي تشير إلى تميز تعز وقدراتها أرضاً وإنساناً .. كما كان للمسات الجمالية في التنظيم والعرض لمنظم الحدث المبدع زاهر الأغبري مفعول السحر ، حيث نقلت الحضور إلى مدارات من التأمل والخيال في مؤتمر قد لا يتكرر قريباً.

 
  • وزير الصناعة والتجارة في ندوة نادي الأعمال بتعز:

لم يعد لدينا بترول وقد نستورد الكهرباء من أثيوبيا

أعلن وزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب عن إيداع وثيقة التصديق على انضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية في 27 مايو 2014م بسكرتارية منظمة التجارة العالمية ، وبعدها بـ30 يوماً سيُرفع علم اليمن على واجهة مبنى المنظمة في جنيف احتفالا باليمن (العضو رقم 160).

جاء ذلك في الندوة التي نظَّمها نادي الأعمال اليمني بتعز على قاعة فندق السعيد حول انضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية وأثرها على القطاع الخاص بحضور عدد كبير من رجال وسيدات المال والأعمال والأكاديميين والمهتمين بالمحافظة.

وأكد الوزير أن نجاح الي   من بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية تحقق بجهود تفاوضية بذلها فريق يمني منذ وقت طويل استغرق أكثر من 13 عاماً ، وقاد هذا العمل بكفاءة واقتدار وحماس وطني كبير.

وقال: إن اختيار وقت الانضمام أو تأجيله ليس بيدنا .. مؤكداً : الانضمام للمنظمة سيحقق لليمن الكثير من الفوائد الاقتصادية ، وسيستفيد منه المستهلك ، وسيكسر الاحتكار ، ويُحفز الصناعات الوطنية على تطوير نفسها .. ومثَّل بن طالب بقطاع الاتصالات : إن تحريرها سيكون لمصلحة المواطن من خلال تقديم جودة الخدمة وتوحيد التعرفة العالمية ..ورد على المتباكين على ضياع 60 مليار من تحرير الاتصالات : أعدكم بأن يتضاعف الدخل في هذا القطاع إلى 200 مليار ريال.. وأضاف : إذا وجدت الحكومة أن هناك أضرار من عملية الانضمام فإنها ستطالب بالتعديل أو ستقرر الانسحاب .. مؤكداً: بلادنا قادرة على المنافسة ، لو أخلصنا النوايا ، ووحدنا جهودنا ، واستغلينا تراثنا وموروثنا الثقافي ، ويمكن أن يكون موقعنا الاستراتيجي والتنوع جزءاً من رهاننا على الاستفادة .

وشدد بن طالب على ضرورة اغتنام فرصة انضمام اليمن للمنظمة في تحديد مسارات ورؤى ومنافذ جديدة للاقتصاد اليمني لتواكب الانضمام الكامل .. وأكد الوزير على أهمية تحوُّل اليمن إلى دولة منتجة للاندماج في الاقتصاد العالمي .. وقال ساخراً: لم يعد لدينا بترول ، وقد نستورد الكهرباء من أثيوبيا ، وربما يطلبون منا أيضاً استيراد البن بجانب الكهرباء.

وأشاد الوزير بنماذج بعض الصناعات الوطنية الناجحة القادرة على المنافسة والاستفادة من العضوية ، مستعرضاً النجاحات التي حققها كثير من رجال الأعمال اليمنيين المهاجرين في أنحاء العالم.


ولفت بن طالب : سنقوم بتخصيص دور خاص بمكتب منظمة التجارة العالمية عندما ننتهي من ترميم المبني الجديد الخاص بالمنظمة ، واستلامه، ووجهنا بإنشاء مركز لغرض التدريب والتأهيل لكل الجهات الرسمية والخاصة ، ونعمل على إنشاء موقع إلكتروني لنشر المعلومات انطلاقاً من مبدأ الشفافية ، وسنرفد المركز بفريق من ذوي الكفاءات والخبرات التجارية لتقديم الخدمات والرد على كل الاستفسارات التي تتعلق بالمنظمة، سواء عبر الإيميل ، أو الفاكس ، أو الهاتف .

من جهته أشار رئيس نادي الأعمال فتحي عبدالواسع هائل إلى دور النادي في تعريف القطاع الخاص بأهمية انضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية وفي إثارة وإدارة جلسات النقاش مع المعنيين من رجال وسيدات الأعمال والأكاديميين والإعلاميين .. وكان وزير الصناعة قد وصف الندوة التي نظمها نادي الأعمال بتعز حول انضمام اليمن لمنظمة التجارة العالمية ، بالاستثنائية ، وأن النقاش فيها كان إيجابياً ومميزاً .

من جهته استعرض حمود النجار - رئيس مكتب الاتصال والتنسيق مع منظمة التجارة العالمية - بروتوكول الانضمام ونتائج المفاوضات .

واستعرض مدير عام الإنتاج الوطني بوزارة الصناعة والتجارة حلمي الحمادي بعض التحديات والمعوقات ، ومنها ضيق الإمكانيات لمكافحة الإغراق، نتيجة عدم وجود جهاز مستقل لمكافحته مثلما تفعل غالبية الدول الأعضاء في المنظمة .. كما تطرق في حديثه لإشكالية الحقوق التي كفلها قانون حماية الإنتاج الوطني المتمثلة في عدم اكتمال البنية التشريعية لهذا القانون ، وعدم صدور اللائحة التنفيذية الخاصة به.. حضر الندوة عضو مجلس الشورى الحاج على محمد سعيد – رئيس المجلس الإشرافي لمجموعة هائل سعيد أنعم ، والحاج عبد الجبار هائل - رئيس مجلس إدارة مجموعة هائل سعيد والأستاذ نبيل هائل سعيد العضو المنتدب لإقليم اليمن.

التحديث الأخير (الخميس, 19 حزيران/يونيو 2014 23:28)

 

الحاج عبدالله عبده سعيد أنعم - أمين عام مؤسسة هائل سعيد الخيرية -:

تغرس المؤسسة في طلابها قيم الوسطية والاعتدال والخير

كرم أمير دولة الكويت المؤسسة الخيرية لمجموعة هائل سعيد أنعم بجائزة الكويت التكريمية كأفضل جهة خيرية خدمة للقرآن الكريم ، إيماناً منه بجهود قيادة المؤسسة وكوادرها وطلابها ومدرسيها ، وتمتيناً لعمق العلاقة بين الشعبين اليمني والكويتي ، وتقديراً منه لسمو الرسالة الجليلة التي تمثلها الجائزة لحُفاظ القرآن الكريم .. تسلم الجائزة الحاج عبدالله عبده سعيد أنعم - أمين عام المؤسسة - بحضور الأخ محمد عبد الواسع هائل - مدير عام المؤسسة .

وفي تصريح خاص قال الحاج عبدالله عبده سعيد : تكريم المؤسسة جاء بفعل جهود الطلاب ، وحرص المؤسسة على تحفيظ كتاب الله فيمن يُعوَّل عليهم أداء دور ريادي في المجتمع ، عبر غرس قيم ومفاهيم الدين الإسلامي الحنيف التي تنبذ العنف والتطرف والغلو ، وتُرسخ الوسطية والاعتدال والخير.. مؤكداً : لقد حصدنا المركز الأول في الدورة الأولى ، وفي مختلف دورات الجائزة ، حيث تخصص في المؤسسة لجنة لتأهيل وإعداد المشاركين على مدى عامين في جوانب القراءة والصوت ، والجانب النفسي أيضاً ، حتى يكتسبوا المهارة ، ويكونوا قادرين على اجتياز كل مراحل المسابقة..


مشاركات دولية وجوائز

وحول مشاركات المؤسسة في مختلف مسابقات القرآن الكريم الدولية والجوائز الأخرى التي حصدتها .. أوضح أمين عام المؤسسة أن المؤسسة لها مشاركات في مختلف المسابقات ، في (مصر ، المغرب ، تركيا ، دبي ، جيبوتي ، الأردن ، ماليزيا) وحصل طلابها على المركز الأول 9 مرات في هذه المسابقات، كما حصلت المؤسسة على تكريم في جائزة دبي الدولية لمسابقة القرآن ، وجائزة الكويت التكريمية الحالية التي تعد ثاني الجوائز على مستوى المؤسسة.


39 مدرسة تحفيظ تابعة للمؤسسة

يذكر أن إدارة مدارس التحفيظ بالمؤسسة الخيرية لهائل سعيد تهتم بثلاثة جوانب منها المسابقات القرآنية التي تشارك بها أو تقوم بتنفيذها داخلياً ودولياً ، وكذا مشروع الحلقات القرآنية النموذجية في بعض المحافظات، ويبلغ عدد مدارس التحفيظ التابعة للمؤسسة 39 مدرسة تحفيظ ، منها 25 مدرسة في محافظة تعز .. كما يركز الجانب الثالث لإدارة مدارس التحفيظ (برنامج محو الأمية) على تلقين الأجزاء الأولى من القرآن الكريم وقواعد علوم الدين الأساسية ، واعتماد القاعدة البغدادية كمرجع أساس لمحو الأمية.

التحديث الأخير (الأربعاء, 21 أيار/مايو 2014 15:16)

 
المزيد من المقالات...